أنميمقالات و مراجعات

كيف تشكلت العوالم الثلاث ببليتش أو بما يعرف بعالم البشر و مجتمع الأرواح و الهيكو موندو ؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أولا أن نأخد فكرة على عالم بليتش وعن تاريخه ، كما هو متعارف في القصة السبب الرئيسي في توازن العالم هو ملك الأرواح بدونه يصبح العالم في فوضى ، فالهدف من نصبه ملكا كان القيام بما لا يستطيع مجتمع الأرواح فعله ، الإنسان مثلا لا يستطيع حساب الملايين من المعادلات في لحظات فصنع الحاسوب لكي يؤدي هذه المهمة بدلا عنه و هذا هو المبدأ الذي يقوم لأجله ملك الأرواح . و من الشروط الأساسية لضمان ذلك يجب أن يكون عبارة عن خليط لجميع قوى بليتش (الشينيجامي و الكوينشي بالإضافة للفولبرنج) أي يكون حاملا لجميع هذه القوى .

ولكن يبقى الإشكال الأهم كيف أصبح الملك ريو ملكا على الأرواح ؟

☆☆ الملك ريو ☆☆

أولا يجب تحديد ماهية الملك ريو ، فحسب القصة ظهر كأنه جماد بدون حول و لا قوة حتى يوها باخ عندما التقى به تحدث بلغة بها بعض الإذلال اتجاهه و كأنه يحتقره للدرجة التي وصل إليها و أيضا ايزن في قتاله الأخير قال لأوراهارا كيف لشخص مثلك أن يصبح عبدا لذلك الشيء ، و هنا أسماه ذلك الشيء و لم يقل ذلك الشخص و هذا كفيل بأن نستنتج أن ريو أصبح فعلا جمادا ولكن ...

في أحداث الارك الأخير رأينا أن أعضاء ريو مقسمة على مجتمع الأرواح و الكوينشي مثلا اليد اليسرى كانت هي بيرنيدا أحد فرسان الكوينشي و القلب كان مجسدا في شخص جيرارد و باقي الأعضاء كانت بين أيدي الشينيجامي ، وهذا يعطي إشارات إلى أن الملك ريو قبل أن يصبح جمادا كان عبارة عن كائن حي وأتذكر عشرات النظريات التي كتبت على هذه النقطة ولكن في الأخير تبقى مجرد فرضيات لا يمكن الاستدلال بها إلى أن جاءت الرواية و أزالت ذلك اللبس و أكدت هذا الكلام .

ملك أرواح بليتش

الملك ريو كان مخلوق حيا وهذا كان في فترة قبل تشكل العوالم الثلات لبليتش أي العالم الأصلي و الأولي . هذا العالم كان عبارة عن عالم موحد يجمع بين البشر و الأرواح تقريبا هذه الفترة كان بها نوع من التوازن ولكن النقطة التي أفاضت الكأس وأعتبرها أصل المشاكل والتي زعزعت استقرار العالم هي ظهور ما يسمى بالهولو .

لا نملك أي معلومات عن كيفية تشكل أول هولو فكوبو ترك الأمر مبهما ولكن هذا الكائن بمجرد ظهوره بدأ بالتكاثر ولكن المفزع في الأمر بدأ بقتل البشر و التهام أرواحهم و بهذا يفقد العالم توازنه .مع مرور الوقت بدأت هذه الأرواح بالتجمع لتكون بذلك أول مينوس والذي أصبح فيما بعد خطرا محدقا يواجه العالم . هذا المينوس حجمه كان مختلفا عما ظهر في الانمي فضحامته كانت كبيرة لأبعد الحدود لدرجة أن الرمال المتواجدة في الهيكو موندو هي في الأصل تعود لطاقته الروحية .

وهنا كان أول ظهور للملك ريو الذي قام بالقضاء على هذا المينوس . فريو ازداد مختلفا عن البقية منذ البداية بحيث استطع الجمع بين جميع القوى وهذا من الصعب حدوثه . فقط مسألة أن تجمع قوى الشينيجامي و الكوينشي معا فهذا يعطيك تصورا لمدى تميز ريو ولهذا السبب كان قويا .

ليتقمص بعدها دور حامي عرين العالم و بدأ بالقضاء على الهولو . و لكن الكيفية التي يعتمدها في ذلك مختلفة تماما عما تعودنا عليه من طرف الشينيجامي في الانمي فبدلا من تطهيرهم فريو كان يزيلهم من الوجود أي مثل ما يقوم به الكوينشي .

☆☆ العوائل النبيلة ☆☆

وبتفاقم الوضع على هذا الحال تدخلت العوائل الخمس النبيلة . للاسف هذه العوائل النبيلة هي أهم شيء في القصة ككل ولكن الأكثرية لا يعطيها ذرة اهتمام وهذا بسبب كوبو الذي لم يسلط الضوء عليهم ، فحتى العائلة الرابعة لا نعلم عنها شيء . أبرز مثال يجعلك تدرك مدى أهميتهم في القصة فقط تخيل حكومة العالم بون بيس ، نفس الشيء فهذه العوائل هي المتحكمة بتاريخ بليتش فالعالم يسير بقرارتهم . كما رأينا في الانمي فياماجي و من معه يتلقون الأوامر من الغرفة رقم 46 والتي في الأصل مكونة من أفراد العوائل النبيلة .

العوائل النبيلة ببليتش

كل عشيرة نبيلة كان لها رأيها الخاص إلى أن اشتركوا في نقطة أنه يجب تغيير العالم . فما يفعله ريو لم يكن محط إعجابهم فالبنسبة لهم فهو يخل توازن العالم بدلا من محاولته لاستقراره . لهذا قرروا تشكيل عالم جديد وهو العالم الذي ظهر لنا في الانمي والذي عبارة عن ثلاث عوالم مجتمع الارواح ، الهيكو موندو ، و عالم البشر . الفضل الكبير الذي ساهم في نجاح هذه الفكرة هو الملك ريو نفسه فهو الذي ضمن مسألة الاستقرار ، بصريح العبارة فريو كان كبش فداء العوائل النبيلة .

الاشكال المطروح هنا كيف رضخ ريو لقرارت العوائل و لم يبدي أي مقاومة . فقبل كل شيء فنحن نتحدث عن أقوى مخلوق في بليتش . قد يكون ريو توسم خيرا في العالم الجديد مما دفعه للتضحية بنفسه . لا نعلم التفاصيل و لكن في الأخير ضحى بنفسه و تشكل العالم الجديد و عاد الاستقرار مرة أخرى و تم تشتيت أعضاء ريو ليصبح جمادا بدون حركة .

النتيجة

رغم كل هذا ففكرة العوائل كانت بها خلل ، بمجرد أن تقوم بتشكيل هذا العالم الجديد فهذا يعني أن دورة الحياة ستتغير . فبدل القضاء على الهولو أصبح إلزاما الآن تطهيره و إرساله لمجتمع الأرواح . الخلل الذي أتحدث عنه هو أن دورة الحياة هذه لن تعجب فئة معينة و هنا أتحدث عن الكوينشي . فكما نعرف فهم يزيلون الهولو من الوجود .

لهذا فالعالم الجديد لا يستطيع تقبل فكرة عيش كل من الشينيجامي و الكوينشي ، لابد من أحد ان يتنحى وهذا ماحدث . فقوة الشينيجامي ذلك الوقت لا تقارن بالكوينشي لذا فهم كانوا دائما الطرف الخاسر . و بهذا نجحت فكرة العوائل النبيلة و استمر هذا العالم الجديد لآلاف السنين إلى غاية ما عشنا معه من أحداث مع بطلنا اتشيغو .

ياسين سعد

ياسين سعد ، من هواياتي كتابة المواضيع و المقالات خاصة المتعلقة بفن الانمي و المانغا . أكتب بهدف خلق محيط تسوده الأفكار و النقاشات الهادفة بعيدا عن أي تعصب يعرفه هذا المجال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى